كيف تستعيد القرص الصلب التالف

في هذا المقال ستتعلم كيفية تشخيص واستعادة محرك أقراص ثابت ميت أو تالف. ضع في اعتبارك أن اتباع هذه التعليمات لا يضمن قدرتك على استعادة القرص الصلب. بالإضافة إلى ذلك، على الرغم من أن اختيار المساعدة من طرف تقنيين هو أفضل خيار لك، فمن الممكن أن يكون ذلك مكلفًا.

1- استخدم أساسيات استكشاف الأخطاء وإصلاحها



أول شيء توقف عن استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الفور. إذا كان محرك الأقراص الثابتة لا يزال يدور ولكنك تواجه مشكلات في الأداء، فمن الأفضل إيقاف تشغيل محرك الأقراص الثابتة في أقرب وقت ممكن. بمجرد إيقاف تشغيل الكمبيوتر، لا تقم بتشغيله مرة أخرى الى حين أخذه إلى خدمة إصلاح احترافية.


إذا كنت قلقًا بشأن خلل في محرك الأقراص الصلبة الخارجي، فيمكنك ببساطة فصله من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.


2- حاول توصيل محرك الأقراص الثابتة بمنفذ أو جهاز كمبيوتر مختلف

إذا كان بإمكانك جعل محرك الأقراص الثابتة يعمل على جهاز كمبيوتر آخر غير جهازك، فالمشكلة ليست بالضرورة مع محرك الأقراص الثابتة نفسه - ربما تتعلق بالكابلات أو المنافذ الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

  • إذا كنت تستخدم محرك أقراص صلبة خارجيًا، فهذا أمر سهل فقط قم بفصله عن الكمبيوتر وتوصيله بجهاز مختلف. ستحتاج أيضًا إلى تجربة كايبل بديل في حالة حدوث خلل في الكبل القديم.
  • تمثل محركات الأقراص الثابتة الداخلية مشكلة أكثر تعقيدًا. لتشخيص سلامة اتصال محرك الأقراص الثابتة الداخلي، ستحتاج أولاً إلى إزالة محرك الأقراص من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بعد القيام بذلك، يمكنك شراء محطة إرساء محرك الأقراص الثابتة (hard drive  docking station) أو محول كبل USB (تبيع أمازون كلاهما) الذي يسمح لك بتوصيل محرك الأقراص الثابتة الخارجي بكمبيوتر آخر.
  • قبل إزالة محرك الأقراص الثابتة، تأكد من عدم توصيل الكمبيوتر بالتيار الكهربائي وفصل البطارية (إن أمكن).
  • تعد إزالة محرك الأقراص الثابتة مهمة صعبة للغاية على جهاز Mac. إذا كنت تنوي القيام بذلك على أي حال، فتابع بحذر.
في حالات نادرة، يمكن أن يكون فشل القرص الصلب في العمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (ولكن العمل على أجهزة أخرى) من أعراض فشل اللوحة الأم. إذا كان بإمكانك تشغيل محرك الأقراص الثابتة على أي جهاز كمبيوتر آخر غير جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فيجب عليك اصطحاب الكمبيوتر إلى شركة تقنية في مكان ما لفحصه.


3- تعرف على المكونات المختلفة للقرص الصلب

تحتوي محركات الأقراص الثابتة على ثلاثة مكونات مميزة من المحتمل أن تتسبب في تلف محرك الأقراص في حالة حدوث عطل:
  • PCB - تتحكم لوحة الدائرة (عادةً في الجزء السفلي من محرك الأقراص الثابتة) في معظم وظائف محرك الأقراص الثابتة، بالإضافة إلى ترجمة معلومات محرك الأقراص الثابتة إلى معلومات قابلة للقراءة. عادة ما تكون لوحات الدوائر خضراء.
  • أطباق Platters- أقراص رقيقة تخزن البيانات. تعتبر الأطباق مسؤولة عن معظم الضوضاء التي تسمعها عند بدء تشغيل محرك الأقراص الثابتة. ما لم تكن محترفًا ولديك إمكانية الوصول إلى غرفة نظيفة والمعدات اللازمة، فلن تتمكن من إصلاح أطباق القرص الصلب بنفسك.
  • Head Assembly - التجمع الرئيسي هو ما يقرأ البيانات من الأطباق. مرة أخرى، لن تتمكن من إصلاح مجموعة الرأس بدون خبرة ومعدات احترافية.



4- قم بتقييم الأصوات التي كان يصدرها محركك

اعتمادًا على الخطأ، سيصدر محرك الأقراص الثابتة أصواتًا معينة. تأكد من الإسناد الترافقي لنموذج محرك الأقراص الثابتة بالصوت الذي يصدره لضمان التشخيص الدقيق.
على سبيل المثال: إذا كان محرك الأقراص الثابتة يصدر ضجيج نقر، فمن المحتمل أن يكون لديه مشكلة في مجموعة الرأس.
لسوء الحظ، ستحتاج معظم المشاكل التي يمكن تشخيصها بالصوت الذي تسببه إلى رعاية احترافية.


5- لاتقم بالاصلاح بنفسك

وتشمل هذه الأشياء مثل تجميد القرص الصلب أو تطبيق القوة عليه. في حين أن بعض المستخدمين قد يقولون لك ان هذه الاساليب ناجحة، فإن إجراء إصلاح قصير المدى على محرك الأقراص الثابتة من شأنه أن يجعل استعادة البيانات من طرف محترفين أقل احتمالية مما كانت عليه بالفعل.

حتى إذا كان بإمكانك الحصول على حل سريع للعمل، فعادة ما تكون التأثيرات قصيرة المدى. سيتلف محرك الأقراص الثابت الخاص بك في النهاية.

6- استشر شركة إصلاح



اختر شركة والتزم بها دائما. في كل مرة يفتح فيها أحد الأشخاص محرك الأقراص الثابتة ويحاول إصلاحه، ينخفض ذلك احتمال إصلاحه. وذلك لأن فتح القرص الصلب يجعله عرضة لأشياء مثل الغبار والكهرباء الساكنة والمخاطر البيئية الأخرى. لتقليل المخاطر، يجب تجنب طلب استشارات متعددة من شركات مختلفة. للتأكد من كفاءة الشركة، استفسر عن أنواع أدوات استعادة البيانات التي يستخدمونها. إذا كانوا يستخدمون PC3K أو DeepSpar، فهذه علامة جيدة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورة HTML - الدرس الخامس ( الصور و الجداول )

دليلك الى فحص الشبكات والسيرفرات عن طريق أداة Nmap

تعلم برمجة Pascal الدرس الثالث - المتغيرات و الثوابت