تعلم برمجة Pascal الدرس الرابع - التعامل مع السلاسل و التحويلات

التعامل مع السلاسل :
يمكنك في السلاسل ان تقوم بإستخراج حرف معيّن من سلسله معينه







program Strings;

var
  s: String;
  c: Char;

begin
  s := 'Hello';
  c := s[1];{c = 'H'}
end.


كذلك يمكنك معرفة طول سلسله بإستخدام الامر Length :










program Strings;

var
  s: String;
  l: Integer;

begin
  s;= 'Hello';
  l := Length(s);{l = 5}
end.


للبحث عن شئ في سلسله يمكنك استخدام الامر Pos .
البارامترات :
1: كلمة البحث
2: السلسله التي سيتم البحث بها







program Strings;

var
  s: String;
  p: Integer;

begin
  s := 'Hello world';
  p := Pos('world',s);
end.


الامر Delete يقوم بحذف الحروف من السلسله .
البارامترات :
1: السلسله التي سيتم الحذف منها
2: بدء الحذف من اين
3: كمية الاحرف التي سيتم حذفها

 







program Strings;

var
  s: String;

begin
  s;= 'Hello';
  Delete(s,1,1);{s = 'ello'}
end.


الامر Copy يقوم بنسخ ما هو مطلوب من السلسله
البارامترات :
1: السلسله التي سيتم النسخ منها
2: بدء النسخ من اين

3: كمية الاحرف التي سيتم نسخها







program Strings;

var
  s, t: String;

begin
  s;= 'Hello';
  t := Copy(s,1,3);{t = 'Hel'}
end.


الامر Insert يقوم بإضافة الحروف المطلوبه في السلسله المختاره .
البارامترات :
1: الحروف التي سوف تضاف للسلسله
2: المتغير الذي سيتم الاضافه إليه
3: من اين سيتم اضافة الحروف







program Strings;

var
  s: String;

begin
  s := 'Hlo';
  Insert('el',s,2);
end.


 

التحويلات :
الامر Str يقوم بتحويل المتغير من نوع integer إلى string .







program Convert;

var
  s: String;
  i: Integer;

begin
  s;= '123';
  Str(i,s);
end.


الامر Val يقوم بتحويل المتغير من نوع string إلى integer







program Convert;

var
  s: String;
  i: Integer;

begin
  i;= 123;
  Val(s,i,i);
end.


الامر Int يعطيك العدد قبل الفاصله في عدد حقيقي







program Convert;

var
  r: Real;

begin
  r := Int(3.14);
end.


الامر Frac يعطيك العدد بعد الفاصله في عدد حقيقي







program Convert;

var
  r: Real;

begin
  r := Frac(3.14);
end.


الامر Round سيكمل عدد حقيقي إلى اقرب عدد صحيح







program Convert;
var
  i: Integer;
begin
  i := Round(3.14)
; end.


الحاسوب يستخدم الارقام من 0 إلى 255 (1 بايت) لتمثيل الحروف وهذه الحروف تسمّى بحروف   ASCII     

 

إضافات :
الامر Random يعطيك رقم عشوائي من الصفر إلى الرقم الذي تعطيه اياه و الامر Randomize يستخدم لعمل ارقام اكثر عشوائيه بالإعتماد على ساعة النظام .

 







program Rand;

var
  i: Integer;

begin
  Randomize;
  i := Random(101);
end.


 

أتمنى أنكم قذ استفدتم كثيرا من هذا الدرس

نلتقي في الدرس الثادم إن شاء الله

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليلك الى فحص الشبكات والسيرفرات عن طريق أداة Nmap

دورة HTML - الدرس الخامس ( الصور و الجداول )

تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه