تعلم برمجة Pascal الدرس الرابع - التعامل مع السلاسل و التحويلات

التعامل مع السلاسل :
يمكنك في السلاسل ان تقوم بإستخراج حرف معيّن من سلسله معينه







program Strings;

var
  s: String;
  c: Char;

begin
  s := 'Hello';
  c := s[1];{c = 'H'}
end.


كذلك يمكنك معرفة طول سلسله بإستخدام الامر Length :










program Strings;

var
  s: String;
  l: Integer;

begin
  s;= 'Hello';
  l := Length(s);{l = 5}
end.


للبحث عن شئ في سلسله يمكنك استخدام الامر Pos .
البارامترات :
1: كلمة البحث
2: السلسله التي سيتم البحث بها







program Strings;

var
  s: String;
  p: Integer;

begin
  s := 'Hello world';
  p := Pos('world',s);
end.


الامر Delete يقوم بحذف الحروف من السلسله .
البارامترات :
1: السلسله التي سيتم الحذف منها
2: بدء الحذف من اين
3: كمية الاحرف التي سيتم حذفها

 







program Strings;

var
  s: String;

begin
  s;= 'Hello';
  Delete(s,1,1);{s = 'ello'}
end.


الامر Copy يقوم بنسخ ما هو مطلوب من السلسله
البارامترات :
1: السلسله التي سيتم النسخ منها
2: بدء النسخ من اين

3: كمية الاحرف التي سيتم نسخها







program Strings;

var
  s, t: String;

begin
  s;= 'Hello';
  t := Copy(s,1,3);{t = 'Hel'}
end.


الامر Insert يقوم بإضافة الحروف المطلوبه في السلسله المختاره .
البارامترات :
1: الحروف التي سوف تضاف للسلسله
2: المتغير الذي سيتم الاضافه إليه
3: من اين سيتم اضافة الحروف







program Strings;

var
  s: String;

begin
  s := 'Hlo';
  Insert('el',s,2);
end.


 

التحويلات :
الامر Str يقوم بتحويل المتغير من نوع integer إلى string .







program Convert;

var
  s: String;
  i: Integer;

begin
  s;= '123';
  Str(i,s);
end.


الامر Val يقوم بتحويل المتغير من نوع string إلى integer







program Convert;

var
  s: String;
  i: Integer;

begin
  i;= 123;
  Val(s,i,i);
end.


الامر Int يعطيك العدد قبل الفاصله في عدد حقيقي







program Convert;

var
  r: Real;

begin
  r := Int(3.14);
end.


الامر Frac يعطيك العدد بعد الفاصله في عدد حقيقي







program Convert;

var
  r: Real;

begin
  r := Frac(3.14);
end.


الامر Round سيكمل عدد حقيقي إلى اقرب عدد صحيح







program Convert;
var
  i: Integer;
begin
  i := Round(3.14)
; end.


الحاسوب يستخدم الارقام من 0 إلى 255 (1 بايت) لتمثيل الحروف وهذه الحروف تسمّى بحروف   ASCII     

 

إضافات :
الامر Random يعطيك رقم عشوائي من الصفر إلى الرقم الذي تعطيه اياه و الامر Randomize يستخدم لعمل ارقام اكثر عشوائيه بالإعتماد على ساعة النظام .

 







program Rand;

var
  i: Integer;

begin
  Randomize;
  i := Random(101);
end.


 

أتمنى أنكم قذ استفدتم كثيرا من هذا الدرس

نلتقي في الدرس الثادم إن شاء الله

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورة HTML - الدرس الخامس ( الصور و الجداول )

دليلك الى فحص الشبكات والسيرفرات عن طريق أداة Nmap

تعلم برمجة Pascal الدرس الثالث - المتغيرات و الثوابت