تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم لكم دروس فعلاً مفيده و سهله و تشرح الاساسيات بالتفصيل بإذن الله , سوف اقوم بإضافة كل درس على حدة
برمجه موفقه مع باسكال بإذن الله .

تعلم برمجة Pascal

الدرس الاول - مقدمه

عن باسكال :

باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم البرمجه ولكي تكون محل ثقه لدى المبرمجين . منذ ذلك الوقت قد اصبحت لغة البرمجه باسكال اكثر من انها فقط لغه اكاديميه و لكنّها استخدمت تجارياً ايضا .


ما الذي احتاجه لأبدأ مع باسكال :
قبل بداية تعلم برمجة الباسكال , تحتاج إلى مترجم باسكال (compiler) . هذا الدرس يستخدم (مترجم باسكال المجاني) : https://www.freepascal.org/ .
 يمكنك الحصول على قائمه من مترجمات باسكال في https://www.freebyte....ascal_compilers .

أو حمل تطبيق turbo pascal من الموقع إليكم الرابط  www.commentcamarche.net/.../telecharger-34096272-turbo-pascal

برنامجك الاول :

اول شئ يجب ان تفعله ان تفتح مترجم الباسكال أو البرنامج   tpx كما في الصورة.

دائماً نبدأ البرنامج بكتابة اسمه. ادخل program و اسم البرنامج بعدها . سوف نقوم بتسمية برنامجنا الاول "Hello" لانه سيقوم بطباعة الجمله المشهوره "Hello world" على الشاشه , سوف تكون طريقة الكتابه بهذه الطريقه :


program Hello;


بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :


program Hello;

begin
end.


الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :


program Hello;

begin
Write('Hello world');
end.


يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه ' . واي شي يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر . يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر .

الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .


program Hello;

begin
Write('Hello world');
Readln;
end.


الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas
أما مع برنامج TPX فاستعمل SAVE

تجميع البرنامج و ترجمته :

برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها . اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :


fpc hello.pas


اما في برنامج TPX فاستعمل  الأمر compiler من اجل الترجمة ثم (  exécuter (run

من أجل تشغيل البرنامج

اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ .

مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير .

مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل .

يجب ان تجد الجمله "Hello world" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال entrer  سوف يتم الخروج من البرنامج .
مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال .



المزيد من الاوامر :
الامر Writeln مثل الامر Write بإستثناء انه يقوم بنقل المؤشر إلى سطر جديد . هنا شفره لبرنامج يقوم بطباعة الكلمه Hello و بعدها world في السطر الذي يليه :


program Hello;

begin
Writeln('Hello');
Write('world');
Readln;
end.


استخدام الاوامر من الوحدات :
الاوامر التي تقوم ببنائها في مترجمك اساسيه جداً و انت تحتاج لاستخدام المزيد . الوحدات يمكن ان تُدرَج في برنامجك لكي تعطيك القدره على استخدام المزيد من الاوامر . الوحده crt احد اقوى الوحدات المفيده الموجوده . الامر ClrScr موجود من ضمن الوحده crt و استخدامها هو تنظيف الشاشه . كيفية استخدام هذا الامر :


program Hello;

uses
crt;

begin
ClrScr;
Write('Hello world');
Readln;
end.



التعليقات :

التعليقات جمل تستخدم للتعليق على احد اجزاء البرنامج . المترجم لا يعتبر التعليقات جزء من الشيفره والتعليقات فقط للاشخاص الذين يطّلعون على الشيفره المصدريه للبرنامج , التعليقات يتم اضافتها بين العلامتين { } . يفضل دائما ان تقوم بكتابة تعليقات في اول الملف تشرح فيه وظيفة الملف و ان تقوم بكتابة التعليقات بجانب الاوامر صعبة الفهم لكي تقوم بشرحها .

مثال :


{This program will clear the screen, print "Hello world" and wait for the user to press enter.}
program Hello; uses crt; begin ClrScr;{Clears the screen}
end.
Write('Hello world');{Prints "Hello world"}
Readln;{Waits for the user to press enter}


المسافات :
قد تلاحظ اننا تركنا قبل الاوامر 3 اسطر . هذه الطريقه مفيده في جعل البرنامج سهل القرائه . الكثير من المبتدئين لا يفهم سبب وضع تلك المسافات ولكن اذا بدأ بكتابة البرامج الكبيره سوف يفهم فائدتها .



بهذا نكون قد أنهينا الدرس الأول من سلسلة دروس الباسكال

أتمنى لكم الاستفادة ونلتقي في الدرس الثاني إن شاء الله

لا تنسونا من دعائكم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دليلك الى فحص الشبكات والسيرفرات عن طريق أداة Nmap

دورة HTML - الدرس الخامس ( الصور و الجداول )