تعلم برمجة Pascal الدرس الاول - مقدمه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأقدم لكم دروس فعلاً مفيده و سهله و تشرح الاساسيات بالتفصيل بإذن الله , سوف اقوم بإضافة كل درس على حدة
برمجه موفقه مع باسكال بإذن الله .
تعلم برمجة Pascal
الدرس الاول - مقدمه
عن باسكال :
باسكال لغة برمجه انشئت بواسطة Niklaus Wirth في عام 1970 . كان اسمها سابقاً Blaise Pascal , عالم الرياضيات الفرنسي المشهور . لقد صنعت هذه اللغه لتعليم البرمجه ولكي تكون محل ثقه لدى المبرمجين . منذ ذلك الوقت قد اصبحت لغة البرمجه باسكال اكثر من انها فقط لغه اكاديميه و لكنّها استخدمت تجارياً ايضا .
ما الذي احتاجه لأبدأ مع باسكال :
قبل بداية تعلم برمجة الباسكال , تحتاج إلى مترجم باسكال (compiler) . هذا الدرس يستخدم (مترجم باسكال المجاني) : https://www.freepascal.org/ .
يمكنك الحصول على قائمه من مترجمات باسكال في https://www.freebyte....ascal_compilers .
يمكنك الحصول على قائمه من مترجمات باسكال في https://www.freebyte....ascal_compilers .
أو حمل تطبيق turbo pascal من الموقع إليكم الرابط www.commentcamarche.net/.../telecharger-34096272-turbo-pascal
برنامجك الاول :
اول شئ يجب ان تفعله ان تفتح مترجم الباسكال أو البرنامج tpx كما في الصورة
.

دائماً نبدأ البرنامج بكتابة اسمه. ادخل program و اسم البرنامج بعدها . سوف نقوم بتسمية برنامجنا الاول "Hello" لانه سيقوم بطباعة الجمله المشهوره "Hello world" على الشاشه , سوف تكون طريقة الكتابه بهذه الطريقه :
program Hello;
|
بعدها يجب علينا ان نطبع الكلمتين begin و end . بعدها نقوم بكتابة شيفرة البرنامج بين هاتين الكلمتين . تذكر وضع النقطه بعد الكلمه end , هكذا ستكون صيغة ما كتبناه حتى الآن :
program Hello;
begin
end.
|
الآن نكتب الشيفره التي تطبع الجمله على الشاشه :
program Hello;
begin
Write('Hello world');
end.
|
يجب ان تكون الجمله بين علامة الاقتباس الفرديه ' . واي شي يكون بين علامة الاقتباس الفرديه عباره عن سلسله (كلمات و حروف) . كل السلاسل يجب ان تكون بهذا الشكل . علامة الفاصله المنقوطه ; هي نهاية السطر . يجب ان تتذكر دائما ان تضع هذه العلامه في نهاية سطر .
الامر Readln يستخدم لانتظار المستخدم ان يقوم بالضغط على زر الادخال لكي ينتهي البرنامج .
program Hello;
begin
Write('Hello world');
Readln;
end.
|
الآن يجب ان تخزّن البرنامج بإسم hello.pas
أما مع برنامج TPX فاستعمل SAVE
تجميع البرنامج و ترجمته :
برنامجنا الاول الآن جاهز للترجمه . عندما تقوم بترجمة البرنامج , سيقوم المترجم بقرائة الملف المصدري (الشفره التي قمت بكتابتها) و يقوم بتطبيقها . اذا كنت تستخدم مترجم من نوع IDE قم بالضغط على CTRL+F9 انها دائماً تستخدم لترجمة و تشغيل البرنامج في المترجمات من نوع IDE . اذا كنت تستخدم مترجم يعتمد على سطر الاوامر مثل Free Pascal ادخل الامر التالي :
fpc hello.pas
|
اما في برنامج TPX فاستعمل الأمر compiler من اجل الترجمة ثم ( exécuter (run
من أجل تشغيل البرنامج
اذا تلقيت اي خطأ عند الترجمه يجب ان تقرأ هذا الدرس مره اخرى بعنايه لاكتشاف اين هو الخطأ .
مستخدمين IDE سوف يجدون ان برنامجهم تمت ترجمته و تم تشغيله في وقت قصير .
مستخدمين سطر الاوامر يجب ان يدخلون اسم البرنامج في متلقي الاوامر لكي يعمل .
يجب ان تجد الجمله "Hello world" عندما تقوم بتشغيل برنامجك و عند الضغط على زر الادخال entrer سوف يتم الخروج من البرنامج .
مبروك ! لقد كتبت اول برنامج لك في باسكال .
المزيد من الاوامر :
الامر Writeln مثل الامر Write بإستثناء انه يقوم بنقل المؤشر إلى سطر جديد . هنا شفره لبرنامج يقوم بطباعة الكلمه Hello و بعدها world في السطر الذي يليه :
program Hello;
begin
Writeln('Hello');
Write('world');
Readln;
end.
|
استخدام الاوامر من الوحدات :
الاوامر التي تقوم ببنائها في مترجمك اساسيه جداً و انت تحتاج لاستخدام المزيد . الوحدات يمكن ان تُدرَج في برنامجك لكي تعطيك القدره على استخدام المزيد من الاوامر . الوحده crt احد اقوى الوحدات المفيده الموجوده . الامر ClrScr موجود من ضمن الوحده crt و استخدامها هو تنظيف الشاشه . كيفية استخدام هذا الامر :
program Hello;
uses
crt;
begin
ClrScr;
Write('Hello world');
Readln;
end.
|
التعليقات :
التعليقات جمل تستخدم للتعليق على احد اجزاء البرنامج . المترجم لا يعتبر التعليقات جزء من الشيفره والتعليقات فقط للاشخاص الذين يطّلعون على الشيفره المصدريه للبرنامج , التعليقات يتم اضافتها بين العلامتين { } . يفضل دائما ان تقوم بكتابة تعليقات في اول الملف تشرح فيه وظيفة الملف و ان تقوم بكتابة التعليقات بجانب الاوامر صعبة الفهم لكي تقوم بشرحها .
مثال :
|
المسافات :
قد تلاحظ اننا تركنا قبل الاوامر 3 اسطر . هذه الطريقه مفيده في جعل البرنامج سهل القرائه . الكثير من المبتدئين لا يفهم سبب وضع تلك المسافات ولكن اذا بدأ بكتابة البرامج الكبيره سوف يفهم فائدتها .
بهذا نكون قد أنهينا الدرس الأول من سلسلة دروس الباسكال
أتمنى لكم الاستفادة ونلتقي في الدرس الثاني إن شاء الله
لا تنسونا من دعائكم
تعليقات
إرسال تعليق