تعلم برمجة Pascal الدرس الخامس - اتخاذ القرار التعليمة الشرطيةif..then...else



if then else :
الجمله الشرطيه if تسمح لك بإتخاذ القرارات في برنامجك . المثال التالي يسأل المستخدم ان يدخل رقم و يخبر المستخدم اذا كان الرقم اكبر من 5 .





program Decisions;var
   i:Integer;begin
   Writeln('Enter a number');
   Readln(i);
   if i >5then
      Writeln('Greater than 5');end.



و القرارات التي يمكنك اتخاذها مع الجمله الشرطيه if :

> : اكبر من
< : اصغر من
>= : اكبر من او يساوي
<= : اصغر من او يساوي
= : يساوي
<> : لا يساوي


المثال السابق كان يخبرنا فقط اذا كان الرقم اكبر من 5 , اذا كنا نريد ان يخبرنا انه ليس اكبر من 5 يجب ان نستخدم else .




program Decisions;var
   i:Integer;begin
   Writeln('Enter a number');
   Readln(i);
   if i >5then
      Writeln('Greater than 5')
   else
      Writeln('Not greater than 5');end.



إذا كانت الحاله صحيحه (True) اختر الجزء الذي بعد then و اذا لم تكن صحيحه (False) اختر الجزء الذي بعد else . ذلك لان الحاله i > 5 تعتبر من النوع Boolean




program Decisions;var
   i:Integer;
   b:Boolean;begin
   Writeln('Enter a number');
   Readln(i);
   b := i >5;end.



اذا كنت تريد ان تستخدم اكثر من حاله واحده يجب عليك ربط حاله بالاخرى . لربط الحالات يمكنك استخدام AND او OR . اذا استخدمت AND يجب ان تكون الحالتين صحيحتين و اذا استخدمت OR يجب ان تكون حاله واحده او الحالتين صحيحتين .




program Decisions;var
   i:Integer;begin
   Writeln('Enter a number');
   Readln(i);
   if(i >1)and(i <100)then
      Writeln('The number is between 1 and 100');end.



اذا كنت تريد كتابة امرين او اكثر بعد الجمله الشرطيه يجب استخدام begin و end; .








program Decisions;var
   i:Integer;begin
   Writeln('Enter a number');
   Readln(i);
   if i >0then
      begin
         Writeln('You entered ',i);
         Writeln('It is a positive number');
      end;end.



كذلك يمكنك استخدام if داخل if






program Decisions;var
   i:Integer;begin
   Writeln('Enter a number');
   Readln(i);
   if i >0then
      Writeln('Positive')
   else
      if i <0then
         Writeln('Negative')
      else
         Writeln('Zero');end.


Case :


الامر Case يشبه إلى حد ما if لكنه يقبل العديد من الحالات مره واحده






program Decisions;

uses
   crt;

var
   Choice: Char;

begin
   Writeln('Which on of these do you like?');
   Writeln('a - Apple:');
   Writeln('b - Banana:');
   Writeln('c - Carrot:');
   Choice := ReadKey;
   case Choice of
      'a': Writeln('You like apples');
      'b': Writeln('You like bananas');
      'c': Writeln('You like carrots');
   else;
      Writeln('You made an invalid choice');
   end;
end.



وبهذا نكون قذ أنهينا كل ما يتعلق باتخاذ القرار أو التعليمة الشرطية في البرمجة بلغة الباسكال


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا تنسونا من دعائكم

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

دورة HTML - الدرس الخامس ( الصور و الجداول )

دليلك الى فحص الشبكات والسيرفرات عن طريق أداة Nmap

تعلم برمجة Pascal الدرس الثالث - المتغيرات و الثوابت